اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

وفي 26 نوفمبر 2007، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه اعتباراً من الدورة الـ 63 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تقرر إعلان الاحتفال

العدالة الاجتماعية ، هي نظام اقتصادي ، اجتماعي يهدف إلى إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين طبقات المجتمع.

تسمى أحياناً العدالة المدنية ، و تصف فكرة المجتمع الذي تسود في العدالة في كافة مناحيه، بدلا من انحصارها في عدالة القانون فقط. بشكل عام ، تفهم العدالة الاجتماعية على أنها توفير معاملة عادلة و حصة تشاركية من خيرات المجتمع.

العدالة الاجتماعية تشكل مادة خصبة للنقاش في السياسة ، و الدين ، و محددات المجتمع المتحضر .

الفهم الحقيقي للعدالة الاجتماعية من حيث المعنى والفلسفة الحاكمة لها يساهم بشكل كبير في تضييق الفجوة بين نظرية العدالة الاجتماعية وبين واقع تطبيقها على المواطنين بالشكل الذي يسهم في تنفيذ سياساتها التي تحقق أهداف التنمية والقضاء على الفقر بمعناه الشامل وكذلك التهميش والإقصاء وغيرها من المشكلات الهيكلية التي تدمر المجتمعات الإنسانية .

تتعالى الأصوات المنادية بإرساء العدالة الاجتماعية عبر اعتماد مبدأي المساواة والإنصاف بينما تُنتهك حقوق الإنسان في العديد من المناطق حول

 العالم .

و لنقاش هذا الموضوع والاحتفاء باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية قامت منظمة حقوق الانسان في الجزيرة و بتاريخ ٢٠ شباط ٢٠٢٠ بإقامة ندوة حوارية تحت عنوان / جسر هوة التفاوت لتحقيق العدالة الاجتماعية / في مدينة الحسكة و توزيع بروشور بالمناسبة .

سنوياً بيوم 20 شباط بوصفه اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*