الاجتماع التأسيسي لمنبر ضحايا داعش في شمال شرق سوريا

بتاريخ 27/5/2021تم مشاركة منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة بحضور الاجتماع التأسيسي لمنبر ضحايا داعش في شمال شرق سوريا بحضور عدة جهات (وجهاء العشائر- منظمات المجتمع المدني – عوائل الضحايا /الناجين/ – مجموعة حقوقيين ونشطاء سياسيين ) حيث تم عقد اجتماع مماثل في الرقة والحسكة وتحويلها إلى مسودة اساسية ومناقشة مخرجاتها واتخاذ الإجراءات الأساسية في تشكيل هذا المنبر في هذا الاجتماع ، حيث يهدف المنبر بشكل أساسي تمثيل صوت الضحايا (الناجين ) في شمال شرق سوريا وإيصالها لجهات فاعلة إقليمية دولية وتعزيز دورهم في النهوض بالاستقرار والسلام في المجتمع في مرحلة ما بعد النزاع ومناصرة حقوقهم في سبيل تحقيق عدالة انتقالية ذات مغزى تحافظ على التنوع الثقافي والعرقي والديني في المنطقة وتوظيفها .

حيث اختتم الاجتماع بانتخاب اعضاء الهيئة الإدارية للمنبر وقراءة البيان الختامي .

وينص البيان الختامي على :

نحن مجموعة من روابط الضحايا والعائلات ومنظمات المجتمع المدني التي اجتمعت في شمال شرق سوريا وأسست هذا المنبر ، لقد تأسس منبرنا للاستجابة لمعاناة الضحايا المستمرة نظراً لاستثنائهم من أية آليات انتصاف عادلة وفعالة.

يفتقد الضحايا وعائلاتهم الحد الأدنى من الدعم والتمكين للقيام بدورهم الريادي والتمتع بحقهم في الانتصاف والجبر ، من المتصور أن يقوم هذا المنبر بدعمهم في هذا المسعى .

لقد طور وناقش أعضاء هذا المنبر الوثائق المؤسسة خلال سلسة من اللقاءات وورشات العمل ، هذه الوثائق تمثل مبادئ المنبر الأساسية ورؤيته ، حيث تشكل حجر زاويته المعايير والمبادئ الدولية  بالعموم ومكونات الحق الأصيل في الانتصاف الفعال بشكل خاص .

يهدف المنبر إلى تمكين الضحايا وفاعلي المجتمع المدني في جهودهم التوثيقية وفقاً للمعايير الدولية لضمان احترافيتها التي يمكن توظيفها في كشف الحقيقة والسعي نحو العدالة للضحايا وبالتالي يناصر المنبر في سبيل عملية عدالة جنائية في شمال شرق سوريا بما يتوافق مع متطلبات وضمانات المحاكمة العادلة وكذلك الانخراط الفعال للضحايا كجزء من حقهم في الانتصاف الفعال.

يعتبر المنبر مسعاه عاملاً مؤسساً لعدالة انتقالية عاملة في المنطقة تلعب دوراً محورياً في المصالحة المجتمعية ، الوقاية من التطرف ، وضمان السلام المستدام .

إن اقتصار الديناميكيات المرتبطة بالنزاع على التطورات العسكرية والسياسية دون تضمين مسؤول وعملي لحقوق الضحايا ودورهم لن يقود المنطقة إلى سلام واستقرار مستدامين ،لقد اثبتت العديد من التجارب في العالم وعبر التاريخ أنه كلما كان انخراط الضحايا والعائلات فعالاً كانت عمليات العدالة الانتقالية والسلام أكثر نجاحاً .

كما ندعوهم لدعم المنبر تقنياً ، ومالياً وعلى مستوى المناصرة والوصول .إننا نؤمن أن قضيتنا ليست منفصلة عن اهتماماتكم ومصالحكم ، ومخاوفكم ومبادئكم وبالتالي فإننا على ثقة أنكم ستتبنون قضيتنا وتساهمون بفعالية في تحقيق أهدافنا .كما نطالب السلطات المحلية بالانخراط الفعال مع المنبر لما فيه صالح المجتمع ومستقبل الأجيال القادمة . إننا ندعوها إلى مراجعة الجهود القضائية القائمة وتضمين رؤية المنبر ومطالبه ورسائله العملية . أن منبرنا يدعو إلى تعاون متقدم مع السلطات المحلية لضمان الدور الريادي والمفيد للضحايا وعائلاتهم في تعزيز السلم الداخلي والمصالحة .

????????????????????????????????????

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*